لطلاب جامعة عين شمس

 

دا رابط النتيجة اول اما هتنزل على موقع النتائج

 

result.shams.edu.eg/arts.aspx

 

أنشئت كلية الآداب مع إنشاء جامعة عين شمس صيف عام 1950 كإحدى كليات جامعة عين شمس التي كانت تسمى عند صدور قرار إنشائها جامعة إبارهيم باشا الكبير، لكنها ما لبثت أن أصبح اسمها جامعة عين شمس باعتبارها تمثل استمرارا لأقدم جامعة عرفها العالم في تاريخه وهي جامعة أون أي مدينة الشمس أو هليوبوليس كما عرفها اليونان، أن عين شمس كما عرفها العرب، وهو الاسم الذي تفخر به الآن.

وكان نواة كلية الآداب القسم الأدبي بالمعهد العالي للمعلمين الذي كان مقره في حي شبرا، والذي تحول إلى كلية الآداب بعد تطويره تطويرا شاملا. وقد انتقلت الكلية إلى مبناها الحالي ضمن إطار الحرم الجامعي عام 1962.

وقد رؤي عند إنشاء الكلية ألا تكون صورتها مماثلة لشقيقتها بجامعتي القاهرة والإسكندرية، فمع استهداف الدراسة الجامعية التي تستهدفها كل منهما، فقد رؤي أن تسلك تلك الكلية سبيلا آخر دلت التجربة على فائدته المحققه، ذلك أنها أخذت بنظام الشهادات بدلا من نظام السنوات، وكان الغرض من ذلك أن يتاح للطالب فرصة التوفر على مجموعة من مجموعة من المواد الدراسية المتكاملة في مدة عام بحيث يتكون عنده الذهنية العلمية في هذه المواد، ثم ينتقل إلى مجموعة أخرى وهكذا.

وكانت الكلية أول كلية في مصر أنشأت قسما مستقلا للغات الشرقية لدراسة الليسانس وما بعدها في اللغات الشرقية الإسلامية والسامية وآدابها، كما كانت أول كلية أنشأت الدراسات النفسية والاجتماعية على أساس حديث.

وكانت الكلية تضم في بدايتها عشرة أقسام: قسم اللغة العربية وآدابها، قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، قسم اللغة الفرنسية وآدابها، قسم اللغات الشرقية وآدبها، قسم الدراسات الكلاسيكية، قسم التاريخ، قسم الجغرافيا، قسم الدراسات الفلسفية، قسم الدراسات النفسية والاجتماعية، قسم الآثار المصرية.